محركات الاحتراق الداخلي

محركات الاحتراق الداخلي (التركيب والوظيفة)


تتكون محركات الاحتراق الذاتي من ثلاثة اجزاء رئيسية هي 
  1. راس المحرك
  2. جسم المحرك
  3. خزان الزيت (الكارتير)

محرك الاحتراق الداخلي

1) راس المحرك Engine Head

يحتوي راس المحرك على الجزاء التالية :
  • غرف الاحتراق 
  • الصمامات وتوابعها ,العمود المتأرجح ,عمود الكامات وغبرها
  • شمعات الشرارة (بواجي) في محركات البنزين و البخاخات في محركات الديزل
  • جيوب ومجاري التبريد
يركب راس المحرك على جسمه وذلك باستخدام حشوة خاصة (قنطرة) مانعة للتسريب
راس المحرك


2) جسم المحرك Engine Block

هو الجزء الرئيسي في المحرك ويحتوي على الاسطوانات وجيوب التبريد وفتحات الزيت ويصنع من مادة حديد الزهر
تشكل اسطوانات المحرك جيوبا اسطوانية الشكل ناعمة الملمس وتامة الصقل وتصنع من الفولاذ او حديد الزهر.
جسم المحرك

جسم المحرك



3) مجموعة المكبس وذراع التوصبل 

تستخدم لنقل وتحويل حركة المكبس الخطية (ترددية) الناجمة عن تاثير ضغط الغازات على سطح المكبس الى حركة دورانية لعمود المرفق (Crank shaft)

مجموعة المكبس وذراع التوصيل

تصنع عادة المكابس من سبائك الالمنيوم في المركبات الخفيفة ذات السرعات العالية ومن حديد الزهر في المركبات ذات السرعات البطيئة .

يثبت على المكبس نوعان من الحلقات هما 

1) حلقات الضغط (Compression Rings)

تعمل هذه الحلقات على منع تهريب الضغط الناجم من احتراق المزيج داخل غرفة الاحتراق وكذلك في اثناء شوط الضغط الى حيز غرفة عمود المرفق وذلك للمحافظة على قدرة المحرك ويكون عدد هذه الحلقات بالعادة حلقتين .

2)حلقات الزيت (Oil Rings)

تستخدم هذه الحلقات لمنع تسريب الزيت الى غرفة الاحتراق وبالتالي منع الزيت من الاحتراق في هذه الغرفة لتجنب تراكم الكربون ونواتج الاحتراق على سطح المكبس والصمامات وجدران هذه الغرفة 

حلقات الزيت والضغط


تصنع الحلقات بحيث يكون قطرها الصحيح عن التركيب على المكبس مساويا لقطر الاسطوانة , مع مراعاة خلوص بسيط يساوي 0.003 لكل ملم من قطر الاسطوانة .
ولنقل وتحويل الحركة ما بين المكبس وعمود المرفق يستخدم ذراع التوصيل.
يتم توصيل ذراع التوصيل من نهايتة الصغيرة مع المكبس.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نظام الهواء في شاحنات

نبذة عن تخصص هندسة الميكانيك