محركات الاحتراق الداخلي
محركات الاحتراق الداخلي (التركيب والوظيفة)
تتكون محركات الاحتراق الذاتي من ثلاثة اجزاء رئيسية هي
- راس المحرك
- جسم المحرك
- خزان الزيت (الكارتير)
1) راس المحرك Engine Head
يحتوي راس المحرك على الجزاء التالية :
- غرف الاحتراق
- الصمامات وتوابعها ,العمود المتأرجح ,عمود الكامات وغبرها
- شمعات الشرارة (بواجي) في محركات البنزين و البخاخات في محركات الديزل
- جيوب ومجاري التبريد
2) جسم المحرك Engine Block
هو الجزء الرئيسي في المحرك ويحتوي على الاسطوانات وجيوب التبريد وفتحات الزيت ويصنع من مادة حديد الزهر
تشكل اسطوانات المحرك جيوبا اسطوانية الشكل ناعمة الملمس وتامة الصقل وتصنع من الفولاذ او حديد الزهر.
3) مجموعة المكبس وذراع التوصبل
تستخدم لنقل وتحويل حركة المكبس الخطية (ترددية) الناجمة عن تاثير ضغط الغازات على سطح المكبس الى حركة دورانية لعمود المرفق (Crank shaft)
تصنع عادة المكابس من سبائك الالمنيوم في المركبات الخفيفة ذات السرعات العالية ومن حديد الزهر في المركبات ذات السرعات البطيئة .
يثبت على المكبس نوعان من الحلقات هما
1) حلقات الضغط (Compression Rings)
تعمل هذه الحلقات على منع تهريب الضغط الناجم من احتراق المزيج داخل غرفة الاحتراق وكذلك في اثناء شوط الضغط الى حيز غرفة عمود المرفق وذلك للمحافظة على قدرة المحرك ويكون عدد هذه الحلقات بالعادة حلقتين .
2)حلقات الزيت (Oil Rings)
تستخدم هذه الحلقات لمنع تسريب الزيت الى غرفة الاحتراق وبالتالي منع الزيت من الاحتراق في هذه الغرفة لتجنب تراكم الكربون ونواتج الاحتراق على سطح المكبس والصمامات وجدران هذه الغرفة
تصنع الحلقات بحيث يكون قطرها الصحيح عن التركيب على المكبس مساويا لقطر الاسطوانة , مع مراعاة خلوص بسيط يساوي 0.003 لكل ملم من قطر الاسطوانة .
ولنقل وتحويل الحركة ما بين المكبس وعمود المرفق يستخدم ذراع التوصيل.
يتم توصيل ذراع التوصيل من نهايتة الصغيرة مع المكبس.
تعليقات
إرسال تعليق