نظام الهواء في شاحنات

 نظام فرامل الهواء في شاحنات

يعد نظام الهواء في شاحنات من اهم انظمة الشاحنة وذلك بسبب اعتماد جميع اجزاء الشاحنة على الهواء , حيث ان الهواء يتحكم في نظام الفرامل الذي يعد اهم جزء في الشاحنة , والسؤال هنا لما يتم تعامل مع نظام فرامل الهواء في الشاحنات و المعدات الثقيلة ولا يتم التعامل بنظام الهيدروليكي ؟

والجواب لان نظام الهيدروليكي لا تسطيع ولا تكفي لايقاف شاحنة وزنها اطنان مضاعفة من السيارات الصغيره ولان اي عطل على النظام الهيدروليكي سوف يتم فشل نظام البريك كامل على عكس النظام الهوائي ( الهواء المضغوط )

مقارنة بين نظام فرامل الهواء ونظام فرامل الهيدروليكي

نظام فرامل الهواء

 قوة بريك عالية.
 تمتلك وسط تشغيلي (الهواء) لا يتلف مع تقدم العمر. 
 تتحمل التسريبات دون حدوث فشل للنظام .
 صديقة للبيئة اكثر من النظام الهيدروليكي .
 تمتلك وسط تشغيلي يمكن استخدامه لتزويد انظمة اخرى.

نظام الفرامل الهيدروليكي 

1) يحتاج كمية كبيره من مائع (fluid).
2) يحتاج الى معوو فرامل .
3) الوسط التشغيلي (مائع) يحتاج الى تبديله بشكل منتضم .
4) الضغط الناتج يعتمد على قوة الدواسه .

مكونات نظام الهواء :

 الضاغط (compressor)

الضاغط هو الذي ينتج الهواء المضغوط , يوجد هناك عدة انواع من الضاغط منها احادية الاسطوانة او ثنائية الاسطوانة او ثلاثية الاسطونة .
تاخذ الاسطوانات حركتها بالعادة من ماتور او جير .

مجفف هواء ومنظم الضغط (pressure regulator and air dryer)

المنظم يضيط ضغط الهواء و المجفف يزيل الرطوبة من الهواء لان الرطوبة تؤدي الى تاكل الاجزاء . 
بالعادة تحتوي على مسخن كهربائي يعمل عندما يكون الهواء بارد جدا .

صمام الحماية (multi -circuit protection valve)

يعمل على توزيع الهواء الى اجزاء مختلفة
فرامل الخدمة (service brake)
 فرامل اليد (parking brake)
العرباي (trailier)
الكلاتش وتحكم الجير (clutch and gearbox controls)

كما يعمل على تنظيم الضغط في الاجزاء مختلفة ويمنع الخسارة الكلية في ضغط الهواء .
يتحكم و يحمي الضغط في الاجزاء المختلفة .

انابيب التوصيل (connecting pipe)

plastic for lightness and resistance to corrosion 

 تنكات التخزين (storage tanks) 

يعمل على الاحتفاظ بالهواء بشكل مستمر ويكون الضغط شبه ثابت داخلة (10-12) bar .

طريقة عمل نظام الهواء 

يبدا نظام الهواء من مدخل الهواء (Air intake) . بحيث يدخل هاء من مدخل الهواء الى الفلتر يعمل الفلتر على ازالة الغبار العالق من الهواء .
ثم ينفسم جزء من الهواء يذهب الى داخل الماتور لتتم عملية الاحتراق والجزء الاخر يذهب الى الضاغط .
يعمل الضاغط على زيادة ضغط الهواء ودرجة حرارة ثم يذهب الى مبادل حراري لتقليل درجة الحرارة وبعدها يذهب الى مجفف الهواء ومنظم الضغط.
يعمل مجفف الهواء ومنظم الضغط على فصل الماء وزيت عن الهواء ونتظيم ضغطه وبعدها يذهب الى صمام الحماية .
صمام الحماية يعمل على توزيع الهواء بشكل يسمى safety mode بحيث يتم توزيع الهواء اولا على نظام فرامل الخدمة ومن ثم الى باقي الاجزاء , اخر جزء يتم تقديم الهواء له هو فرامل اليد, و الهدف من ذلك عدم تحرك الشاجنة الى بعد ايصال الهواء الى جميع اجزاء الالية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محركات الاحتراق الداخلي

نبذة عن تخصص هندسة الميكانيك